فوركسبيديا

كل شىء عن الفوركس

شاركه مع أصدقائك:

نظرية أمواج إليوت 

مبدأ موجة إليوت هو شكل من أشكال التحليل الفني الذي يستخدمه التجار لتحليل دورات السوق المالية والتنبؤ بالاتجاهات السوقية من خلال تحديد الحدود القصوى في علم النفس للمستثمرين والارتفاع والهبوط في الأسعار، والعوامل الجماعية الأخرى، استخدم إليوت مؤشرات سوق الأسهم المختلفة لإكتشاف أن المسار المتغير باستمرار لأسعار سوق الأسهم يكشف عن التصميم الهيكلي الذي يعكس بدوره الإنسجام الأساسي الموجود في الطبيعة، واستنادا إلى هذا البحث، طور نظاما رشيدا لتحليل أسعار الأسهم.

المبادىء الأساسية

  • وفقا لمبدأ الموجة، فإن كل خطوة جديدة ترتبط دائما بالموجات السابقة وهي السبب في تغيرات السوق القادمة، ويعمل المتداول تحت تأثير التغيرات السابقة التي تمت مشاهدتها في السوق، وهذا بدوره يجعله يتخذ قرارات لاحقة مبنية على ذلك، وكما ذكر أعلاه، فإن كل إجراء في الأسواق المالية يتبعه رد فعل، وترتبط الهياكل معاً لتشكيل أنماط.،وتكرار تلك الأنماط يعطيها أهمية تنبؤية.

  • نموذج الخمس موجات

وتتخذ تحركات الأسواق في نهاية المطاف شكل الخمس موجات، ثلاث من تلك الموجات يعرفون بالموجات 3،1 و5 والتي تؤثر في إتجاه الحركة، ويتم فصلهم بواسطة موجتين قاطعتين يعرفون بالموجتين الثانية والرابعة.

  • Image title


نوع الموجة

1)هناك نوعان من أشكال تطور الموجة، الدافع والتصحيحي.
2)الموجات الدافعة لها هيكل الموجات الخمس، في حين أن الموجات التصحيحية لها هيكل الموجات الثلاث.
3)تشكل الموجات الدافعة الأساس لنمط الخمس موجات، ويسمى هيكلها بالدافع لأنها تدفع السوق بقوة.
4) الموجات الثانية و الرابعة موجات تصحيحية حيث أنهم يتحركون عكس الإتجاه الأكبر والموجات الأولى و الثالثة.
5)بعد الإنتهاء من دورة الموجات الخمس يبدأ تشكل الثلاث موجات، هذه الموجات التصحيحية يتم الإشارة إليها بالحروف A,B,C.



Dalgaların Biçimleri


شخصية الموجة

الموجة1

حوالي نصف الموجات الأولى هو جزء من عملية "التأسيس"، وكقاعدة عامة، الموجة الأولى هي أقصر الموجات الدافعة.


الموجة2

الموجات الثانية غالبا ما تكون تصحيح للموجة الأولى، ولكن يظلوا داخل الموجة الأولى.


 الموجة3

الموجة الثالثة عادة ما تكون أطول وتتميز بنمو ديناميكي، الموجات الثالثة غالباً ما تولد اكبر حجم تداول وأكبر حركة، حيث تنتج إختراقات وفجوات سعرية إستمرارية ومكاسب كبيرة في السوق، ولا يمكن أن تكون الموجة الثالثة الأقصر في الخمس موجات الإندفاعية.


الموجة4

الموجة الرابعة لديها بنية معقدة كالموجة الثانية المسطحة خلال التماسك السعري، وقاع الموجة الرابعة لكن يكون أبداً مساوي لقمة الموجة الأولى.


الموجة 5-ci

الموجات الخامسة هي دائما أقل ديناميكية من الموجات الثالثة، وخلال تشكيل هذه الموجة تظهر المؤشرات الفنية إنخفاض في القهوة ويظهر دايفرجنس سلبي مما يشير إلى ضعف الإتجاه.


الموجةA 

تظهر الموجة A بمجرد تقسيم الحركة إلى 5 موجات أصغر ويزداد حجم التجارة في السوق في اتجاه عكسي.


الموجةB 

خلال الاتجاه الهبوطي تعكس هذه الموجة انتعاشا صعوديا في الأسعار، الموجة B عادة ما تمثل حجم منخفض من الإنعكاس، قد ترتفع لتصل أو تتجاوز القمة السابقة من موجة 5.


الموجةC 


غالبا ما يتم تخفيض الموجة C تحت الجزء السفلي من الموجة A،  ويتكون شكل الرأس والكتفين نتيجة رسم خط اتجاه أسفل الموجة 4 والموجة A.


المثلثات القطرية


المثلث القطري هو نمط دافع ولكن ليس إندفاعي، كما أن لديه واحد أو أثنين من الخصائص التصحيحية، وينظر إلى مثل هذه النماذج في مركز الموجة الخامسة والأخيرة، وكما هو الحال مع النبضات، لا يوجد موجة رد فعل فرعية ترجع كامل الموجة الفرعية الفاعلة السابقة، ولا تكون الموجة الفرعية الثالثة هي الأقصر، ومع ذلك فأن المثلثات القطرية هي هياكل الموجات الخماسية الوحيدة في الإتجاه الرئيسي، الذي تتداخل فيه الموجة الرابعة دائما مع المنطقة السعرية للموجة الأولى.


DIAGONAL ÜÇGENLER

  • الإنتهاء القطري

الإنتهاء القطري هو نوع خاص من الموجات التي تحدث في المقام الأول في الموجة الخامسة في بعض الأحيان التي تكون فيها الحركة السابقة سريعة وبعيدة جداً، تظهر نسبة صغيرة جداً من النهايات القطرية في الموجة C في تشكيلات A-B-C، وفي القمم الثنائية أو الثلاثية تظهر كالموجة الأخيرة C، وتظهر مثلثات النهاية عند نقاط إنهاء أنماط أكبر مما يدل على مزيد من حركة السوق القادمة.


Yekun Üçgenler

  • القطري الرائد

عند حدوث المثلثات القطرية في الموجة الخامسة أو الموجة C، تتخذ الشكل 3-3-3-3-3، وقد أتضح مؤخراً أن الإختلاف في هذا النمط يظهر أحياناً في موقف الموجة الأولى من النبضات، ويبقى التداخل المميز بين الموجات الأولى والرابعة قائماً في مثلثات النهايات القطرية، ومع ذلك فإن التقسيمات الفرعية تكون مختلفة، وتتابع النمط 5-3-5-3-5.


Başlangıç Üçgenler

التعرجات والموجات التصحيحية

  • التعرجات (5-3-5)

المتعرج أو الزجزاج هو نمط ثلاثي الموجات هابط يتم تمييزه ب A-B-C، وتسلسل الموجات الفرعية هو 5-3-5، وأعلى الموجات هي B وهي أقل بشكل ملحوظ من بداية الموجة A.

Zigzaglar

  • المسطحات(3-3-5)

وكما هو مبين في الشكل أدناه، يختلف التصحيح المسطح عن المتعرج في كون الموجة الفرعية هي 3-3-5، ومن بداية الموجة النشطة الأولى تفتر الموجة A إلى القوة الهبوطية الكافية لتظهر في شكل خمس موجات كاملة كما تفعل في المتعرج، ويظهر تفاعل الموجة B في ثلاث موجات، حيث ترتفع لتصل إلى قمة الموجة A مشيرة لإتجاه قوي في السوق.

Yassı Düzeltmeler

  • المثلثات(3-3-3-3-3)

تعكس المثلثات توازن القوى، مما يتسبب في حركة جانبية عادة ما ترتبط بإنخفاض حجم التداول والتذبذب، وتحتوي المثلثات على خمسة موجات متداهلة تقسم إلى 3-3-3-3-3 وتسمى ب a-b-c-d-e، ويتضح المثلث بربط نقاط إنتهاء الموجات ca و bd والموجة C يمكن أن تصل أو تتخطى خط ac.

                                                                 

المثلث الصاعد

Image title



المثلث المتماثل العاكس

الثلاث المزدوجة والثلاثية

وسمى إليوت مجموعات جانبية من الأنماط التصحيحية "الثلاثات المزدوجة" و"الثلاثات الثلاثية"، الثلاثة المزوجة أو الثلاثية هي مزيج من أنواع أبسط من التصحيحات، وبما في ذلك أنواع مختلفة من التعرجات، المسطحات و المثلثات، وكما هو الحال مع التعرجات المزدوجة والثلاثية كل نمط تصحيحي بسيط يسمى W،Y وZ، أما الموجات الراجعة والمسماه X يمكن أن تأخذ شكل أي نموذج تصحيحي ولكن في أغلب الأحيان تأخذ شكل المتعرج.

Image title

  • القمم والقيعان الأورثودوكسية

في بعض الأحيان تختلف نهاية النمط عن مستوى السعرالأقصى، وفي هذه الحالات تسمى نهاية النمط قمة أو قاع "أرثودوكس"، من أجل التفريق بينها وبين الحد الأقصى او الأدنى للسعر الفعلي الذي يحدث داخل النموذج.

كيف تصبح متاجر؟

:يمكنك متابعة الخطوات التالية  InvestAZ ندعوك للتعرف على عالم الإستثمار من خلال 

  • .يمكنك ملء الطلب الجانبي لفتح حساب تجريبي وتجربة التداول بدون مخاطر

  • .يمكنك التقدم لفتح حساب حقيقي لتدخل عالم الإستثمار

  • بعد إتمام الإيداع المبدئي يمكنك البدء في التداول بسهولة.

إتصل بي

الدعم المباشر

حساب تجريبي مجانيإبدأ الآن