فوركسبيديا

كل شىء عن الفوركس

شاركه مع أصدقائك:

مذبذب أر أس أي 

تم تطوير مؤشر القوة النسبية (أر أس أي)، أحد مؤشرات الزخم الأكثر استخداما، من قبل جي. ويليس وايلدر في عام 1978، مؤشر القوة النسبية يساعد على قياس قوة التحركات الأخيرة للورقة المالية مقارنة مع قوة التحركات الأخيرةالهابطة في فترة محددة من الزمن، ونظرا لأنه يستخدم للإشارة إلى ذروة الشراء وظروف ذروة البيع يساعد مؤشر القوة النسبية المتداولين على تحديد اتجاه السوق والتصحيحات القادمة.


المعادلة التي تحسب أر أس أي هي كما يلي:

RSI= 100 - (100/(1+RS))

RS= AUn / ADn


AUn = متوسط أسعار الإغلاق للأيام الصاعدة

ADn = متوسط أسعار الإغلاق للأيام الهابطة


يعطي ار اس اي إشارات قوية خلال فترة الإتجاه العرضي.

كيف يتم إستخدام أر أس أي؟


يتحرك مؤشر القوة النسبية دائما بين 0٪ و 100٪، يخلق هذا المؤشر الفني إشارات كسر/إختراق ودايفرجنس كما يشير إلى تشبع الشراء والبيع في السوق، المستوى الأمثل لعمليات البيع هو 75،  اما لعمليات الشراء فهو 25.


في مؤشر القوة النسبية، عادة ما يتم تعيين خط التشبع الشرائي عند 75٪ وعندما يكون مؤشر القوة النسبية فوق هذا المستوى تعتبر الورقة المالية في ذروة الشراء، وتعتبر الورقة المالية في ذروة البيع عندما يكون مؤشر القوة النسبية أقل من 25٪، ومؤشر القوة النسبية (أر أس أي) هو الأكثر شيوعا للعثور على الدايفرجنس، وهناك نوعان من الدايفرجنس، البيعي والشرائي.
دايفرجنس مؤشر القوة النسبية الشرائي- عندما يصنع السعر قاع أقل ولكن مؤشر القوة النسبية يصنع قاع أعلى، ودايفرجنس مؤشر القوة النسبية البيعي - عندما يصنع السعر قمة أعلى ولكن مؤشر القوة النسبية يصنع قمة أقل، وهذا يعني أن فرص البيع قد ظهرت.

Image title

كيف تصبح متاجر؟

:يمكنك متابعة الخطوات التالية  InvestAZ ندعوك للتعرف على عالم الإستثمار من خلال 

  • .يمكنك ملء الطلب الجانبي لفتح حساب تجريبي وتجربة التداول بدون مخاطر

  • .يمكنك التقدم لفتح حساب حقيقي لتدخل عالم الإستثمار

  • بعد إتمام الإيداع المبدئي يمكنك البدء في التداول بسهولة.

إتصل بي

الدعم المباشر

حساب تجريبي مجانيإبدأ الآن