فوركسبيديا

كل شىء عن الفوركس

شاركه مع أصدقائك:

ما هو الفوركس؟

سوق الصرف الأجنبي هو "المكان" الذي يتم فيه تداول العملات، وتداول الفوركس في السوق الفورية كان دائما ولازال أكبر الأسواق في العالم،  ويمكن شراء العقود أو بيعها وفقا لتغير قيمة أزواج العملات .

الفوركس هو أداة إستثمارية متاحة للعملاء من أجل الإستفادة من تغيرات الأسواق وقتما وأينما أرادوا، والسوق مفتوح 24/5، ويمكنك إعتبار سوق الفوركس مثل مكتب الصرافة الذي يوفر لك الرافعة المالية، حيث يمكنك فتح صفقة في السوق تساوي في الحجم 100 مرة حجم إيداعك المبدأي، مع توفر أكثر من 100 أداة للإستثمار.

العملات مهمة بالنسبة لمعظم الناس حول العالم، سواء كانوا يدركون ذلك أم لا، فتبادل العملات حيوي من أجل إجراء التجارة الخارجية والأنواع المختلفة للأعمال على المستوى الدولي، وتعتبر الحاجة لتبادل العملات السبب الرئيسي في كون سوق الفوركس هو أضخم سوق مالي في العالم والأكثر سيولة، مما يقزم من الأسواق الأخرى مقارنه به حتى أسواق الأسهم، وبخلاف الأسواق المالية الأخرى فإن سوق الفوركس هو سوق لا مركزي حيث لا يوجد له مكان محدد.



بسبب إختلاف المناطق في العالم، الفوركس دائما مستيقظاً، يمكنك تنفيذ الصفقات ومتابعة مراكزك حتى بعد منتصف الليل.
 طوكيو، سيدني، لندن، فرانكفورت ونيويورك هي البورصات الأساسية لسوق العملات الأجنبية اللامركزي مع مساعدة من الرافعة المالية، يصبح للمستثمرين الصغار القدرة على تنفيذ معاملات كبيرة في السوق.

سوق مفتوح 5x24 

بدون حدود زمنية مثل تلك الخاصة بمكاتب الصرافة، يمكنك التداول خلال النهار والليل.

الرافعة المالية 1:100 

قم بتحديد حجم الصفقة بمساعدة الرافعة المالية، سواء كان إيداعك صغير أو كبير.

ربح ثنائي الإتجاه

قرر إذا كان إتجاه العقد هو الإرتفاع أو الإنخفاض، ثم قم بالإستثمار، قم بالشراء أو البيع من أي مستوى.

المنتجات التي يمكن أن يتم تداولها من خلال الفوركس بالرافعة المالية


أزواج العملات، السلع، المؤشرات الإقتصادية، وكلهم خاضعين للرافعة المالية تحت مسمى (عقود الفروقات)، حيث يمكنك التداول بالرافعة المالية على أكثر من 100 منتج متوفر لك بواسطة InvestAZ، حيث يتم بث أسعار العقود وتحديثها كل مللي ثانية، ويعتبر زوج اليورو/الدولار الأمريكي صاحب أكبر حجم تداول في عالم الفوركس، يليه أزواج عملات مجموعة الدول الصناعية السبع.



أيضاً السلع مثل الذهب، الفضة، النفط، النحاس، القطن، البالاديوم، البلاتين، السكر والمؤشرات الإقتصادية مثل داو جونز (الولايات المتحدة الأمريكية)، اس بي 500 (الولايات المتحدة الأمريكية)، نيكاي (اليابان)، داكس (ألمانيا) سهلة التداول في سوق الفوركس عن طريق نظام عقود الفروقات.

حجم

سوق الفوركس

يصل إلى 5.5 تريليون دولار أمريكي كحجم تداول يتم تداوله بشكل يومي وقد كان 1.9 تريليون دولار عام 1998، أكبر سوق في العالم والأكثر نمواً.


يتم تنفيذ الأوامر بشكل إلكتروني بواسطة وسطاء وبنوك متنوعة حول العالم، أغلبهم في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، 70% من العمليات تتم بالدولار الأمريكي.



المساهمون في سوق الفوركس

البنوك المركزية


البنوك المركزية لها الغرض الرئيسي في أسواق المال لتحقيق الإستقرار حيث أنها المسؤولة عن إستقرار العملة التابعة لها عن طريق التحكم في العرض وتنفيذ ومراقبة الإجراءات النقدية في الأسواق.


تلعب البنوك المركزية الدور الرئيسي في أسواق الفوركس وذلك بسبب الإجراءات التي هم مخولون بإتخاذها للسيطرة على عملاتهم المعنية أو المضاربة عليها، ويمكن تلخيص تلك الأجراءات في سياسات نقدية توسعية وأخرى إنكماشية، فمن خلال زيادة العرض وخفض اسعار الفائدة يمكن أن تعزز قدرات الإقراض والإستثمار في الأسواق لتنشيط الإقتصاد أو عن طريق خفض العرض وزيادة أسعار الفائدة يمكن ان يؤدي هذا إلى إرتفاع قيمة العملة مع تخفيف النشاط الإقتصادي وتنشيط تجارة الـ Carry.


التسهيل والتشديد في النهاية يشير إلى التضخم والإنكماش، وتداول البنوك المركزية بطرق عديدة السيطرة على الأنشطة الإقتصادية وقيمة العملة بمساعدة الادوات النقدية.


البنوك وصانعي السوق

صناع السوق هم منتجي التدفق المالي والذي يمكن المساهمين من الشرا والبيع منهم ولهم، ويتم توحيد التسعير على المستوي العالمي، وعليه فإن المشاركين في السوق من بنوك وصناع سوق يتعاملون مع بعضهم البعض للمحافظة على توازن النظام مثل السفينة المجمعة.


مؤسسات الإستيراد والتصدير

يتعين على المؤسسات المتخصصة في أعمال الإستيراد والتصدير أن تتعامل مع أكثر من عملة واحدة لأنها لا تعمل في بلد واحد، حيث أنهم لا ينتجوا ويبيعوا السلع بنفس العملة ولذلك هناك دائما مخاطر إضافية بعيداً عن أرباح/خسائر المبيعات، وهنا يأتي دور سوق الفوركس بهدف التحوط و إدارة مخاطر العملة لتثبيت الدخل والعمل على إستقرار الأعمال.


صناديق الإستثمار

صناديق الإستثمار التي تضارب في الأسواق سعياً لتحقيق الأرباح من التغير في أسعار العملات أيضاً هما مشاركون في السوق، حيث انهم يسعون لتوقع الأسعار المستقبلية للعملات مع تنفيذ صفقات بالنيابة عن عملائهم لتحقيق الأرباح.


المستثمرون الأفراد

للمستثمرين الأفراد الحق في التجارة في أسواق الفوركس بمساعدة المؤسسات المالية والوسطاء المحترفين. يمكن أن يحققوا أرباحا عن طريق التداول على السعر الفوري للعملات، كما يتمتع الجانب الفردي بميزة الاستفادة من مساعدة وخدمات الوسطاء الرئيسيين من إقراض وغيره.


كيف تصبح متاجر؟

:يمكنك متابعة الخطوات التالية  InvestAZ ندعوك للتعرف على عالم الإستثمار من خلال 

  • .يمكنك ملء الطلب الجانبي لفتح حساب تجريبي وتجربة التداول بدون مخاطر

  • .يمكنك التقدم لفتح حساب حقيقي لتدخل عالم الإستثمار

  • بعد إتمام الإيداع المبدئي يمكنك البدء في التداول بسهولة.

إتصل بي

الدعم المباشر

حساب تجريبي مجانيإبدأ الآن