فوركسبيديا

كل شىء عن الفوركس

شاركه مع أصدقائك:

ما هي عقود الخيارات؟

عقود الخيارات هي عقود تمنح المشتري الحق وليس الإلتزام في شراء أو بيع أصل أساسي بسعر محدد في أو قبل تاريخ محدد، يسمى السعر المحدد مسبقاً الذي يمكن ممارسة الصفقة عنده سعر السترايك.


عقود الخيارات حسب أنواع المراكز

شاري عقد الخيارات

مشتري عقد الخيارات هو الشخص الذي يمتلك الحق في شراء عقد الخيارات، وإذا إشتري المشتري الأصل المعني، يعني هذا أنه المشتري لطلب عقد الخيارات، وإذا باع عقد الأصل المعني يعني هذا أنه المشتري لوضع عقد الخيارات.


كاتب عقد الخيارات

بائع عقد الخيارات هو الطرف الذي يحق له ممارسة تداول العقد ويتقاضى علاوة لمنح هذا الإمتياز للمشتري، ويعرف بائع عقد الخيارات بكاتب عقد الخيارات.

عقود الخيارات هي العقود التي تعطي الحق في شراء أو بيع الأصل المعني على سعر، حجم وتاريخ محدد مسبقاً، وتنطوي معاملة عقود الخيارات على إتفاق بين طرفين.



أشكال عقود الخيارات

  1. عقود الخيارات الأوروبية: هي عقود خيارات لا يمكن ممارستها إلا في نهاية صلاحيتها، فترة الإستحقاق، وبالمقارنة بعقود الخيارات الأوروبية، يمكن إستخدام عقود الخيارات الأمريكية في أي وقت في نهاية العقد.

  2. عقود الخيارات الأمريكية: هي عقود خيارات يمكن ممارستها في أي وقت خلال صلاحيتها، وتسمح عقود الخيارات الأمريكية لأاصحاب الخيارات بممارسة العقد في أي وقت قبل تاريخ استحقاقها، مما يزيد من قيمة عقد الخيارات لصاحبه مقارنه بعقود الخيارات الأوروبية التي لا يمكن ممارستها إلا عند الإستحقاق.


علاوة عقود الخيارات


إن الدخل الذي يتلقاه المستثمر الذي يبيع أو يكتب عقد الخيار لطرف آخر يسمى سعر العلاوة، في حالة عدم ممارسة الخيار المبلغ خلال المعاملة، لا يجوز رد العلاوة إلى المشتري، عوامل مثل السعر، تقلب الأداة المعنية بالعقد، أسعار الفائدة الحالية، ومقدار الوقت المتبقي قبل صلاحية عقد الخيارات تؤثر أيضاً على سعر القسط.


سعر السترايك

ويعرف سعر السترايك بأنه السعر الذي يمكن لصاحب عقد الخيارات الشراء به (في حالة طلب عقد الخيارات) أو البيع به (في حالة وضع عقد الخيارات) عند ممارسة عقد الخيارات.


تاريخ إنتهاء الصلاحية

آخر يوم يكون فيه عقد الخيارات صالحاً، ويعتبر تاريخ إنتهاء صلاحية الخيار هو التاريخ الذي يصبح فيه عقد الخيارات غير صالح مع إنعدام وجود الحق في ممارسته.


يتوفر للمشترين أو البائعين 3 بدائل طالما أن تاريخ الصلاحية لازال قائماً:


  1. بيع عقد الخيارات الذي تم شراءه
  2. ممارسة عقد الخيارات هذا
  3. ليس لديهم الحق في ممارسة عقد الخيارات والإنتظار حتى تاريخ إنتهاء الصلاحية، وهناك إحتمال خسارة علاوة العقد نتيجة لذلك.

بائع عقد الخيارات:


  1. قد يتم إعادة شراء أو بيع عقد الحيارات المباع مرة أخرى، وبالتالي فإن الصفقة بين الطرفين سوف تصل لنهاية.
  2. في حالة إذا كان بائع الخيارات يريد إستخدام حقوقه، يجب الوفاء بإلتزاماته.
  3. في حالة ما إذا كان مشتري عقد الخيارات الذي يقوم بشراء عقد الخيارات قبل إنتهاء فترة الصلاحية لا يستخدم حقوقه، يمكنه الحصول على ربح في حجم يساوي حجم عقد الخيارات.

أنواع العقود

طلب عقد الخيارات : 

عقد الخيارات الذي يعطي صاحبه الحق في شراء كمية معينة من الورقة المالية المعنية من كاتب عقد الخيارات، بسعر معين (سعر السترايك) حتى تاريخ محدد (تاريخ إنتهاء الصلاحية)، ويلزم البائع (الكاتب) ببيع السلعة أو الأداة المالية إلى المشتري إذا قرر المشتري ذلك.


وضع عقد الخيارات : 

عقد الخيارات الذي يعطي الحق في بيع كمية معينة من الورقة المالية المعنية بالعقد لكاتب عقد الخيارات، البائع أو الكاتب ملزم بشراء السلعة أو الأداة المالية من المشتري لو قرر المشتري ذلك.


أنواع عقود الخيارات

  • عقود خيارات الأسهم
  • عقد الخيارات لسهم ما هو عقد بين طرفين يشتري فيه مشتري الخيار (الحائز) الحق في شراء/بيع أسهم الأصل المعني بسعر محدد مسبقاً من/إلى البائع (الكاتب) خلال فترة زمنية محددة.


  • عقود خيارات العملات

هو خيار يعطي المالك الحق في شراء أو بيع المبلغ المحدد بالعملة الأجنبية بسعر محدد قبل أو في نهاية تاريخ محدد، وتعتبر عقود خيارات العملات واحدة من أفضل الطرق للشركات أو الأفراد للتحوط ضد تحركات أسعار الصرف السلبية، ويهتم المضاربون الذين يجنون الأرباح من تقلبات الأسعار بعقود خيارات العملات بشدة.


  • عقود خيارات معدلات الفائدة
    تستند قيمة عقود هذه المشتقات إلى أسعار الفائدة، ويعتقد المستثمر الذي يحجز مراكز شراء طلب على عقود خيارات العملات أن أسعار الفائدة سوق ترتفع، في الوقت الذي يعتقد فيه المستثمر الذي يحجز مراكز بيع وضع على عقود خيارات العملات أن أسعار الفائدة سوف تنخفض، يمكن لمشتري عقود خيارات الأسهم تقييم الأموال المتاحة في بأسعار فائدة منخفضة والإستفادة من معدلات الفائدة المرتفعة أسثناء ممارسة عقود الخيارات في السوق.


عقود خيارات العقود المستقبلية

العقود المستقبلية لعقود الخيارات، أو عقود الخيارات للعقود المستقبلية هو عقد الخيارات الذي يكون فيه الأصل المعني عقداً مستقبلياً واحد، يحق لمشتري عقد الخيارات المستقبلي أن يفترض مركز مستقبلي محدد بسعر محدد (سعر السترايك) في أي وقت قبل إنتهاء صلاحية العقد، ويجب على بائع عقود الخيارات المستقبلية أن يتحمل المركز المعاكس عندما يمارس المشتري هذا الحق، ويعبارة أخرى، عندما تم ممارسة عقود الخيارات يصبح مالك العقد المستقبلي هو مالك العملية التي تم تنفيذها.


عقود خيارات الهامش

مشتري/بائع عقود الخيارات عن طريق دفع علاوة عقد الخيارات يصبح مالك العقد، ويقتصر الحد الأقصى للربح على العلاوة المستلمة، ويتم تحقيق العلاوة عندما يكون سعر الأصل المعني عند أو أقل من سعر السترايك عند انتهاء الصلاحية.


كيف تصبح متاجر؟

:يمكنك متابعة الخطوات التالية  InvestAZ ندعوك للتعرف على عالم الإستثمار من خلال 

  • .يمكنك ملء الطلب الجانبي لفتح حساب تجريبي وتجربة التداول بدون مخاطر

  • .يمكنك التقدم لفتح حساب حقيقي لتدخل عالم الإستثمار

  • بعد إتمام الإيداع المبدئي يمكنك البدء في التداول بسهولة.

إتصل بي

الدعم المباشر

حساب تجريبي مجانيإبدأ الآن